الضغط الثابت مقابل. الضغط الديناميكي مقابل. الضغط الكلي

وقت: | يقرأ: 830

ما هو الضغط الساكن؟

الضغط الساكن هو مفهوم أساسي في ميكانيكا الموائع يشير إلى الضغط الذي يمارسه السائل عندما يكون في حالة سكون أو يتحرك بسرعة ثابتة. ويسمى بالضغط "الثابت" لأنه لا يأخذ في الاعتبار التأثيرات الديناميكية لحركة السوائل، مثل التغيرات في السرعة أو التسارع.

ينشأ الضغط الساكن من الحركة العشوائية وتصادم الجزيئات داخل السائل. عندما تصطدم هذه الجزيئات بجدران الحاوية أو السطح، فإنها تمارس قوة عمودية على السطح. يؤدي التأثير التراكمي لهذه الاصطدامات الجزيئية إلى الضغط الساكن.

من الناحية العملية، يمكن اعتبار الضغط الساكن بمثابة الضغط الذي يمارسه السائل على سطح صلب، مثل جدران الأنبوب أو سطح جسم مغمور في السائل. إنها معلمة مهمة في مختلف المجالات، بما في ذلك الهندسة والديناميكا الهوائية وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء.

يُقاس الضغط الساكن عادةً بوحدات القوة لكل وحدة مساحة، مثل الباسكال (Pa) أو الجنيه لكل بوصة مربعة (psi). ويتأثر بعوامل مثل كثافة السائل، وارتفاع عمود السائل (في الحالات التي تتعلق بالجاذبية)، وهندسة النظام.

يعد فهم الضغط الساكن أمرًا بالغ الأهمية في التطبيقات الهندسية لضمان التدفق المناسب للسوائل والسلامة الهيكلية وأداء النظام. غالبًا ما يتم اعتباره جنبًا إلى جنب مع أنواع أخرى من الضغط، مثل الضغط الديناميكي (المتعلق بحركة السوائل) والضغط الكلي (مجموع الضغوط الساكنة والديناميكية)، لتحليل وتصميم أنظمة الموائع بشكل فعال.

ما هو الضغط الساكن

ما هو الضغط الديناميكي؟

الضغط الديناميكي هو مفهوم في ميكانيكا الموائع يمثل الضغط الذي يمارسه السائل بسبب حركته أو سرعته. على عكس الضغط الساكن، الذي يمثل الضغط في حالة الراحة، يأخذ الضغط الديناميكي في الاعتبار تأثير حركة السوائل.

عندما يتدفق السائل أو يتحرك، فإنه يمتلك طاقة حركية مرتبطة بسرعته. وتتحول هذه الطاقة الحركية إلى ضغط ديناميكي، وهو ما يمثل الضغط الإضافي الذي يمارسه السائل بسبب حركته. يمكن فهم الضغط الديناميكي على أنه زيادة الضغط التي قد تحدث إذا توقف السائل فجأة.

يتأثر الضغط الديناميكي بكثافة السائل ومربع سرعته. ومع زيادة سرعة السائل، يزداد الضغط الديناميكي أيضًا بشكل كبير. يتم وصف هذه العلاقة من خلال معادلة برنولي، التي تربط الضغط الساكن والضغط الديناميكي والضغط الكلي (مجموع الضغوط الساكنة والديناميكية) في نظام تدفق السوائل.

يعد الضغط الديناميكي معلمة مهمة في التطبيقات المختلفة، بما في ذلك الديناميكا الهوائية والهيدروليكية وديناميكيات السوائل. فهو يساعد في تحليل سلوك السوائل والتنبؤ به، مثل القوى المطبقة على الأجسام التي تتحرك عبر السائل، وأداء آلات السوائل، وتصميم الأسطح والهياكل الديناميكية الهوائية.

في الهندسة والفيزياء، غالبًا ما يتم قياس الضغط الديناميكي بوحدات القوة لكل وحدة مساحة، مثل الباسكال (Pa) أو الجنيه لكل بوصة مربعة (psi). يعد فهم الضغط الديناميكي أمرًا بالغ الأهمية لتصميم أنظمة السوائل الفعالة والآمنة، وتحسين أداء السيارة، وضمان السلامة الهيكلية في التطبيقات التي تلعب فيها حركة السوائل دورًا مهمًا.

ما هو الضغط الكلي؟

الضغط الكلي، المعروف أيضًا باسم ضغط الركود أو ضغط البيتوت، هو مفهوم في ميكانيكا الموائع يمثل مجموع الضغط الساكن والضغط الديناميكي لتدفق الموائع. ويسمى بالضغط "الإجمالي" لأنه يأخذ في الاعتبار كلا من الضغط أثناء الراحة والضغط الناتج عن حركة السوائل.

يفسر الضغط الكلي حقيقة أنه عندما يكون السائل في حالة حركة ، فإن طاقته الحركية تساهم في الضغط الكلي. بالإضافة إلى الضغط الساكن (الضغط أثناء الراحة)، والذي ينشأ من الاصطدامات الجزيئية داخل السائل، فإن الضغط الديناميكي (الضغط الناتج عن حركة السائل) يزيد من الضغط الكلي.

غالبًا ما يتم قياس الضغط الكلي باستخدام جهاز يسمى أنبوب Pitot ، والذي يتكون من أنبوب مواجه لتدفق السائل. يحتوي أنبوب Pitot على فتحة واحدة تواجه المنبع لقياس الركود أو الضغط الإجمالي وفتحة واحدة أو أكثر تواجه عموديًا على التدفق لقياس الضغط الثابت. عن طريق طرح الضغط الساكن من الضغط الكلي ، يمكن تحديد الضغط الديناميكي.

يعد الضغط الكلي معلمة مهمة في تطبيقات تدفق السوائل المختلفة ، مثل الديناميكا الهوائية ، والمكونات الهيدروليكية ، وأنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء. يتم استخدامه لحساب المعلمات مثل سرعة السوائل ومعدل التدفق الحجمي وخسائر الطاقة في النظام. ويستخدم الضغط الإجمالي أيضًا لتحديد كفاءة آلات السوائل، وتقييم أداء الطائرات والمركبات، وتصميم أنظمة التهوية وتكييف الهواء.

في الهندسة والفيزياء، يُقاس الضغط الإجمالي عادةً بوحدات القوة لكل وحدة مساحة، مثل الباسكال (Pa) أو الجنيه لكل بوصة مربعة (psi). من خلال النظر في كل من الضغوط الثابتة والديناميكية، يوفر الضغط الإجمالي فهمًا شاملاً لظروف الضغط في تدفق السوائل، مما يتيح التحليل الدقيق والتصميم وتحسين أنظمة السوائل.

الضغط الكلي الديناميكي الثابت

الفرق بين الضغط الساكن والضغط الديناميكي والضغط الكلي

في مجال ميكانيكا الموائع ، من المهم فهم الاختلافات بين الضغط الساكن والضغط الديناميكي والضغط الكلي. الضغط الساكن هو الضغط الذي يمارسه السائل عندما يكون في حالة سكون. يتم قياسه بشكل عمودي على سطح السائل ويكون مستقلاً عن اتجاه التدفق. من ناحية أخرى ، فإن الضغط الديناميكي هو الضغط الذي يمارسه السائل عندما يكون في حالة حركة. يتم قياسه بالتوازي مع اتجاه التدفق ويعتمد على سرعة السائل.

الضغط الكلي ، المعروف أيضًا باسم ضغط الركود ، هو مجموع الضغط الساكن والضغط الديناميكي. هذا هو الحد الأقصى للضغط الذي يمكن أن يمارسه السائل على جسم ما عند توقفه تمامًا. يتم قياس الضغط الكلي باستخدام أنبوب بيتوت ، وهو جهاز يقيس سرعة السائل ويحوله إلى ضغط.

يعد فهم هذه الأنواع الثلاثة من الضغوط أمرًا بالغ الأهمية في العديد من التطبيقات مثل الديناميكا الهوائية والهيدروليكا والتهوية. على سبيل المثال، في الديناميكا الهوائية، يتم استخدام الضغط الساكن لقياس ضغط الهواء داخل مقصورة الطائرة بينما يتم استخدام الضغط الديناميكي لحساب قوة الرفع المؤثرة على جناح الطائرة. يستخدم الضغط الكلي لقياس سرعة الهواء والارتفاع.

في الهيدروليكية، يتم استخدام الضغط الساكن لقياس الضغط في خط الأنابيب بينما يتم استخدام الضغط الديناميكي لحساب معدل تدفق السائل. يتم استخدام الضغط الكلي لقياس كفاءة النظام الهيدروليكي.

في أنظمة التهوية، يتم استخدام الضغط الساكن لقياس مقاومة مجرى الهواء بينما يتم استخدام الضغط الديناميكي لحساب معدل تدفق الهواء. يتم استخدام الضغط الكلي لقياس كفاءة نظام التهوية.

الضغط الساكن والضغط الديناميكي والضغط الكلي

حاسبة الضغط الديناميكي

لحساب الضغط الديناميكي، عليك معرفة كثافة السائل وسرعته. إليك الصيغة لحساب الضغط الديناميكي:

الضغط الديناميكي (ف) = 0.5 * الكثافة (ρ) * السرعة² (v²)

أين:
- الضغط الديناميكي (ف) هو الضغط الناتج عن حركة السوائل.
- الكثافة (ρ) هي كثافة السائل.
- السرعة (v) هي سرعة السائل.

لاستخدام الآلة الحاسبة، ما عليك سوى إدخال قيم كثافة السوائل وسرعتها، وسوف تحسب لك الضغط الديناميكي. هنا مثال:

مثال:
الكثافة () = 1.2 كجم / م³
السرعة (ت) = 10 م/ث

باستخدام الصيغة:
الضغط الديناميكي (q) = 0.5 * 1.2 * (10 ²)
الضغط الديناميكي (q) = 0.5 * 1.2 * 100
الضغط الديناميكي (q) = 60 باسكال

ولذلك، فإن الضغط الديناميكي في هذا المثال هو 60 باسكال (Pa).

ضع في اعتبارك أن الوحدات المستخدمة للكثافة والسرعة يجب أن تكون متسقة (على سبيل المثال، كجم/م³ للكثافة و م/ث للسرعة) للحصول على الوحدات الصحيحة للضغط الديناميكي.

ما هو مستشعر الضغط الديناميكي؟

مستشعر الضغط الديناميكي هو جهاز يستخدم لقياس الضغط الذي يمارسه السائل بسبب حركته أو سرعته. لقد تم تصميمه خصيصًا لالتقاط وقياس الضغط الديناميكي بدقة في تدفق السوائل.

تستخدم مستشعرات الضغط الديناميكي تقنيات استشعار مختلفة لتحويل الضغط إلى إشارة كهربائية يمكن قياسها وتحليلها. تتضمن بعض الأنواع الشائعة من أجهزة استشعار الضغط الديناميكي أجهزة الاستشعار الكهرضغطية، وأجهزة الاستشعار المقاومة للضغط، وأجهزة الاستشعار السعوية.

تعمل أجهزة الاستشعار الكهرضغطية على أساس مبدأ التأثير الكهرضغطي، حيث تولد بعض المواد شحنة كهربائية عند تعرضها لضغط ميكانيكي. عندما يضغط تدفق السائل على المستشعر الكهرضغطي، فإنه يولد شحنة كهربائية تتناسب مع الضغط الديناميكي.

من ناحية أخرى، تستخدم أجهزة الاستشعار المقاومة للضغط خاصية بعض المواد لتغيير مقاومتها الكهربائية استجابة للإجهاد الميكانيكي. تحتوي هذه المستشعرات على عناصر مقاومة للضغط تتشوه تحت ضغط السائل، مما يسبب تغيرًا في المقاومة، والتي يمكن قياسها وربطها بالضغط الديناميكي.

تستخدم أجهزة الاستشعار السعوية التغيرات في السعة لقياس الضغط. تتكون هذه المستشعرات من غشاء يتشوه مع ضغط السائل، مما يؤدي إلى اختلاف في الفصل بين لوحات المكثف. يتم بعد ذلك اكتشاف هذا التغيير في السعة وتحويله إلى إشارة كهربائية تمثل الضغط الديناميكي.

تجد أجهزة استشعار الضغط الديناميكي تطبيقات في مجالات مختلفة، بما في ذلك الطيران والسيارات والتكييف وأنفاق الرياح وأبحاث ديناميكيات السوائل. يتم استخدامها لتحليل سلوك تدفق السوائل، ومراقبة الأداء في أنظمة السوائل، وقياس القوى الديناميكية الهوائية، وتحسين التصاميم للتشغيل الفعال والآمن.

من المهم اختيار مستشعر الضغط الديناميكي المناسب للتطبيق المحدد، مع الأخذ في الاعتبار عوامل مثل نطاق الضغط، والدقة، ووقت الاستجابة، والظروف البيئية، والتوافق مع أنظمة الحصول على البيانات. يقدم المصنعون والموردون مجموعة من أجهزة استشعار الضغط الديناميكي المصممة لتلبية المتطلبات المختلفة.

تطبيقات مجسات الضغط الديناميكي

أجهزة استشعار الضغط الديناميكي لها العديد من التطبيقات في مختلف الصناعات حيث يعد قياس الضغط الناتج عن حركة السوائل أمرًا بالغ الأهمية. تتضمن بعض التطبيقات الشائعة لأجهزة استشعار الضغط الديناميكي ما يلي:

1. اختبار الديناميكا الهوائية ونفق الرياح: تُستخدم أجهزة استشعار الضغط الديناميكي لقياس ضغط الهواء الذي يمارس على أجنحة الطائرات وجسم الطائرة والأسطح الهوائية الأخرى أثناء اختبار نفق الرياح. تساعد هذه البيانات في تحليل وتحسين الأداء الديناميكي الهوائي للطائرات والمركبات الفضائية.

2. اختبار السيارات: تلعب أجهزة استشعار الضغط الديناميكي دورًا حاسمًا في تطبيقات السيارات مثل قياسات تدفق الهواء، وتحليل نظام السحب والعادم، وتحليل الاحتراق في المحركات، والديناميكا الهوائية للإطارات. فهي تساعد في تقييم أداء السيارة وكفاءة استهلاك الوقود وتحسين التصميم لتحسين الديناميكيات الهوائية.

3. أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء: تُستخدم أجهزة استشعار الضغط الديناميكي لمراقبة تدفق الهواء والتحكم فيه في أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء. فهي تساعد على ضمان كفاءة التهوية، والحفاظ على التوزيع المناسب للهواء، وتحسين استهلاك الطاقة في عمليات التدفئة والتبريد.

4. أبحاث ديناميكيات الموائع: تُستخدم مستشعرات الضغط الديناميكي على نطاق واسع في البحث وتطوير ديناميكيات الموائع، بما في ذلك دراسات سلوك تدفق الموائع، والاضطراب، وتفاعلات بنية الموائع. أنها توفر بيانات قيمة للتحقق من صحة نماذج ديناميكيات الموائع الحسابية (CFD) وتحسين فهم ظواهر الموائع.

5. قياس تدفق الغاز والسائل: يتم استخدام أجهزة استشعار الضغط الديناميكي في مختلف الصناعات لقياس ومراقبة معدلات تدفق الغاز والسائل. يتم استخدامها في خطوط الأنابيب والعمليات الصناعية وأجهزة قياس التدفق لضمان قياسات التدفق الدقيقة والفعالة.

6. الفضاء الجوي والدفاع: تجد أجهزة استشعار الضغط الديناميكي تطبيقات في أنظمة الطيران والدفاع لقياس السرعة الجوية والارتفاع والضغط الديناميكي في الطائرات والصواريخ والقذائف والمركبات الجوية بدون طيار (UAVs). أنها تساهم في سلامة الطيران والملاحة وتقييم الأداء.

7. المراقبة البيئية: يتم استخدام أجهزة استشعار الضغط الديناميكي في أنظمة المراقبة البيئية لقياس سرعة الرياح وضغط الهواء والظروف الجوية. أنها تساعد في التنبؤ بالطقس، ودراسات المناخ، والبحوث البيئية.

8. آلات الموائع والتوربينات: تُستخدم أجهزة استشعار الضغط الديناميكي في مراقبة آلات الموائع والتوربينات والتحكم فيها. أنها توفر بيانات قيمة لتحسين الكفاءة، والكشف عن العيوب، وضمان التشغيل الآمن والموثوق.

هذه مجرد أمثلة قليلة للتطبيقات واسعة النطاق لأجهزة استشعار الضغط الديناميكي. إن تعدد استخداماتها ودقتها يجعلها أدوات أساسية في الصناعات التي تعتمد على قياسات الضغط الدقيقة لتحسين العمليات وتعزيز الأداء وضمان السلامة.

أجهزة استشعار الضغط

ما هو مستشعر الضغط الساكن؟

مستشعر الضغط الساكن هو جهاز مصمم لقياس الضغط الساكن الذي يمارسه السائل عندما يكون في حالة سكون أو يتحرك بسرعة ثابتة. يتم استخدامه لقياس الضغط بدقة عند نقطة معينة في نظام السوائل حيث لا توجد حركة للسوائل.

تستخدم مستشعرات الضغط الساكن تقنيات مختلفة لتحويل الضغط الساكن إلى إشارة كهربائية يمكن قياسها وتحليلها. تتضمن بعض الأنواع الشائعة من أجهزة استشعار الضغط الساكن أجهزة استشعار قياس الضغط، وأجهزة الاستشعار السعوية، وأجهزة الاستشعار المقاومة للضغط.

تستخدم مستشعرات قياس الانفعال مبدأ العناصر الحساسة للانفعال التي تغير مقاومتها الكهربائية عند تعرضها لضغط ميكانيكي. تتكون هذه المستشعرات من غشاء أو غشاء يتشوه تحت ضغط ثابت، مما يسبب ضغطًا على مقاييس الضغط. يتم قياس التغير في المقاومة وربطه بالضغط الساكن.

تستخدم أجهزة الاستشعار السعوية التغيرات في السعة لقياس الضغط الساكن. تحتوي هذه المستشعرات على غشاء أو غشاء يتشوه تحت ضغط السائل، مما يؤدي إلى اختلاف في الفصل بين لوحات المكثف. يتم بعد ذلك اكتشاف التغير في السعة وتحويله إلى إشارة كهربائية تمثل الضغط الساكن.

تستخدم أجهزة الاستشعار المقاومة للضغط مواد تغير مقاومتها الكهربائية استجابةً للإجهاد الميكانيكي. تحتوي هذه المستشعرات على عناصر مقاومة للضغط تتشوه تحت ضغط السائل، مما يؤدي إلى تغير في المقاومة. يتم قياس هذا التغيير وتحويله إلى إشارة كهربائية تتناسب مع الضغط الساكن.

تجد أجهزة استشعار الضغط الساكن تطبيقات في مختلف الصناعات والأنظمة حيث يكون القياس الدقيق للضغط الساكن أمرًا بالغ الأهمية. تشمل بعض التطبيقات الشائعة أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء (HVAC)، وغرف الأبحاث، وأنظمة الهواء المضغوط، والأجهزة الطبية، والعمليات الصناعية، وأتمتة المباني. يتم استخدامها لضمان التدفق المناسب للسوائل وتحسين استهلاك الطاقة ومراقبة أداء النظام والحفاظ على السلامة والكفاءة في التطبيقات المختلفة.

عند اختيار جهاز استشعار الضغط الثابت، ينبغي النظر في عوامل مثل نطاق الضغط، والدقة، وحساسية درجة الحرارة، ووقت الاستجابة، والتوافق مع أنظمة الحصول على البيانات لضمان قياسات موثوقة ودقيقة.

ما هو الفرق بين محول الضغط الديناميكي والثابت؟

يكمن الفرق بين محول الضغط الديناميكي ومحول الضغط الثابت في قدرة كل منهما على قياس الضغط في ظروف السوائل المختلفة.

1. محول الضغط الديناميكي

تم تصميم محول الضغط الديناميكي خصيصًا لقياس الضغط الذي يمارسه السائل بسبب حركته أو سرعته. إنها قادرة على التقاط وقياس الضغط الديناميكي بدقة في تدفق السوائل. تُستخدم محولات الضغط الديناميكي عادةً في التطبيقات التي يتحرك فيها السائل، مثل تدفق الهواء في أنفاق الرياح، واختبار الديناميكا الهوائية، واختبار السيارات، وأبحاث ديناميكيات الموائع. تم تصميم محولات الطاقة هذه للاستجابة للتغيرات السريعة في الضغط وتوفير قياسات في الوقت الحقيقي لتغيرات الضغط الديناميكي. يتم استخدامها بشكل شائع في التطبيقات التي يكون فيها قياس تقلبات الضغط وتغيرات الضغط السريعة أمرًا بالغ الأهمية.

2. محول الضغط الثابت

من ناحية أخرى، تم تصميم محول الضغط الثابت لقياس الضغط الذي يمارسه السائل عندما يكون في حالة سكون أو يتحرك بسرعة ثابتة. يستخدم على وجه التحديد لقياس الضغط الساكن في نظام السوائل حيث لا توجد حركة السوائل. تُستخدم محولات الطاقة ذات الضغط الثابت بشكل شائع في تطبيقات مثل أنظمة التدفئة والتهوية وتكييف الهواء والعمليات الصناعية وغرف الأبحاث والأنظمة الهوائية. وهي مصممة لقياس الضغط ومراقبته بدقة عند نقطة معينة في النظام ، مما يوفر قراءات ثابتة ومستقرة. تُستخدم محولات الضغط الثابت عادةً لقياس ومراقبة متوسط قيم الضغط في التطبيقات التي لا يتحرك فيها السائل أو يتحرك بسرعة ثابتة.

باختصار، يكمن الاختلاف الرئيسي بين محول الضغط الديناميكي ومحول الضغط الثابت في قدرتهما على قياس الضغط في ظروف السوائل المختلفة. تعد محولات الضغط الديناميكية مناسبة لقياس تقلبات الضغط وتغيرات الضغط السريعة في تدفق السوائل، بينما تستخدم محولات الضغط الثابت لقياس الضغط الثابت والمستقر في ظروف التدفق الثابت أو الثابت.

القراءة الموسعة:   أنواع أجهزة إرسال الضغط

سابق : مقياس تدفق حمام السباحة: أداة أساسية للصيانة المثلى لحمام السباحة التالي : معدل التدفق والضغط: الميزات والعلاقة والتطبيقات
خلف

تحتاج المزيد من المعلومات؟

اتصل بنا للحصول على مزيد من التفاصيل حول الغلايات والحلول والخدمات التي نقدمها

بريد إلكتروني

info@supmea.com

واتساب

8615868103947
wx
whatapp